فنانون

سعد الدين بقدونس

ممثل ومخرج سوري

سعد الدين بقدونس (20 نيسان 1924 – 19 شباط 2005) ممثل ومخرج سوري من رواد المسرح وله أدوار عديدة في السينما والتلفزيون. أسس فرقة سعد الدين بقدونس المسرحية سنة 1950، وهو أحد مؤسسي المسرح الحر في سورية والمسرح الشعبي في لبنان. تمكن من الوصول إلى جيل جديد من المشاهدين السوريين والعرب عبر تعاونه مع مخرجين ومشاركته في أعمال تلفزيونية ناجحة في مرحلة الفضائيات، ومنها عيلة خمس نجوم (1994)، يوميات مدير عام (1995) ومسلسل دنيا (1999). ولقب عند رحيله سنة 2005 بشيخ الفنانيين السوريين.

البداية

شُغف سعد الدين بقدونس بالمسرح في سن مبكر ووقف على خشبته للمرة الأولى عام 1940. أسس مع رفاقه الهواة نادي قاسيون في حيّ الصالحية. عشقوا السينما وحلموا باقتناء كاميرا، فصنعوا مجسماً لها من الصفيح وطلوه بالأسود وكتبوا عليه “قاسيون فيلم.” بدأ يعمل في المسرح في فرقة عبد اللطيف فتحي وعندما اشتهر اسمه جاءه عدد من أفراد عائلة بقدونس وطلبوا إليه أن يمحو اسم العائلة فرفض وقال:

طلبت منهم أن يفهموا رسالة المسرح وأنه ليس كباريه بل هو موجود لتنوير عقول الناس، ولم يوافقوا على كلامي لكنهم طلبوا تغيير اسم العائلة أو أن أترك هذا العمل، فقلت لهم موافق بشرط أن تجدوا لي عملاً أعيش منه، فوافقوا وذهبوا لكنهم لم يعودوا مرة أخرى.

فرقة سعد الدين بقدونس المسرحية

بدعم من نائب دمشق وراعي الفنون فخري البارودي أسس سعد الدين بقدونس فرقة مسرحية باسمه سنة 1950 وتعاون مع عبد اللطيف فتحي في عدة أعمال كوميدية، منها مسرحية “طاسة الرعبة” التي عرضت في القاهرة في زمن الوحدة السورية المصرية، وكانت من إعداد بقدونس وإخراج فتحي.

استمرت فرقة سعد الدين بقدونس لغاية عام 1958، وكانت مؤلفة من بقدونس مديراً وكل من رفيق سبيعي وعدنان بركات وعلي الروّاس ومحمد خير حلواني. جميعهم اشتهروا عن طريق فرقة بقدونس وبات اثنان منهم (سبيعي وبركات) من أشهر الممثلين السوريين في النصف الثاني من القرن العشرين.

وفي مطلع الستينيات، شارك بقدونس في تأسيس المسرح العسكري مع الفنان محمود جبر والمخرج محمد شاهين، قبل توجهه إلى بيروت للعمل في القناة السابعة (تلفزيون لبنان) ضمن برنامج “ليلي لبنان،” الذي كان يقدم في ختامه فقرة كوميدية خاصة به. وفي بيروت أسس فرقة المسرح الشعبي بالتعاون مع زوجته الفنانة اللبنانية كلير سمعان.

إعلان لإحدى عروض فرقة سعد الدين بقدونس في حلب، من أرشيف موقع التاريخ السوري المعاصر.
إعلان لإحدى عروض فرقة سعد الدين بقدونس في حلب، من أرشيف موقع التاريخ السوري المعاصر.

الأعمال المسرحية

أخرج سـعد الدين بقدونس عدد كبير من المسرحيات، منها: “مخلب القطة” – “صرخات الجزائر” – “بين العرب والصهيونية.” وفي التمثيل شارك في مسرحيات “جذور الحب” – “الحب الكبير” – “العطر الأخضر” – الأيدي الناعمة للكاتب المسرحي توفيق الحكيم، كما كتب مسرحية “طاسة الرعبة” وشارك في بطولتها مع عبد اللطيف فتحي سنة 1962.

الأعمال التلفزيونية

في السينما

سعد الدين بقدونس في إحدى مشاهده السينمائية.
سعد الدين بقدونس في إحدى مشاهده السينمائية.

الوفاة

توفي سعد الدين بقدونس بدمشق عن عمر ناهز 81 عاماً في 19 شباط 2005.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !