أعلام وشخصيات

فهد كعيكاتي

فنان سوري اشتهر بشخصية أبو فهمي

فهد كعيكاتي
فهد كعيكاتي

فهد كعيكاتي (1930-1982)، فنان سوري من دمشق، اشتهر بأدواره الكوميدية وكان أحد مؤسسي التلفزيون السوري سنة 1960. وقبلها في مرحلة الخمسينيات شكل ثلاثي فني في إذاعة دمشق مع القاص الشعبي حكمت محسن والفنان أنور البابا، عُرف من خلاله بشخصية “أبو فهمي” كانت له بطولة مشتركة في مسلسل حمام الهنا مع دريد لحام ونهاد قلعي ورفيق سبيعي، إضافة لمشاركته في الحلقات الأولى من مسلسل صح النوم الشهير سنة 1971، وفي الجزء الأول من مسلسل مرايا مع الفنان ياسر العظمة عام 1982.

البداية

ولِد فهد كعيكاتي في زقاق القرماني ودرس في الكليّة العلميّة الوطنيّة بسوق البزورية. التحق بعدها بمعهد صناعي لتعليم الخراطة وفي سنة 1942 وظِّف في شركة كهرباء بدمشق. أحب التمثيل أسس مع تيسير السعدي فرقة من الممثلين الهواة لتقديم المسرحيات الشعبية في الأفراح.

شخصية أبو فهمي

عرفه تيسير السعدي على نائب دمشق فخري البارودي، الذي تبناه فنياً وأدخله إلى إذاعة دمشق يوم تأسيسها سنة 1947. انضم فهد كعيكاتي إلى عدة فرق مسرحية، مثل نادي الفنون الجميلة والفرقة السورية للتمثيل والموسيقى التي شارك في تأسيسها مع صديقه الفنان أنور البابا. وفي سنة 1948، انتشر وباء الكوليرا في سورية وطلبت الحكومة إلى الفنانين السوريين مساعدتها في نشر التوعية الصحية عبر أعمالهم المسرحية والإذاعية. قُدّمت مسرحية بعنوان “إصابة مُشتبهة” لعب فيها التاجر والفنان الهاوي حسني تللو – صديق فخري البارودي – دور رجل دمشقي بسيط يُدعى “أبو فهمي،” سماته البخل والسذاجة. وعندما اعتذر تللو عن الاستمرار بالعرض، رشحه البارودي للقيام بدور “أبو فهمي”

أبو فهمي خلف المذياع ويجلس في يمين الصورة القاص الشعبي حكمت محسن.
أبو فهمي خلف المذياع ويجلس في يمين الصورة القاص الشعبي حكمت محسن.

مع حكمت محسن وأنور البابا

تبنى كعيكاتي الشخصية وقام بتطويرها من مخزونه الحياتي والفني، وفي مطلع الخمسينيات، شكل ثلاثي فني مع القاص الشعبي حكمت محسن وأنور البابا، وقدموا معاً مئات التمثيليات والحلقات الإذاعية عبر أثير إذاعة دمشق. دخلت شخصية “أبو فهمي” كل بيت مع شخصية “أم كامل” التي كان يقدمها أنور البابا، وفي سنة 1960 دعاهم الدكتور صباح قباني للعمل معه التلفزيون السوري الذي انطلق بثه في زمن الوحدة السورية – المصرية. تعاقد مع فهد كعيكاتي لتقديم لوحات غنائية وفنية بشخصية “أبو فهمي،” التي صار لها شكل واضح المعالم يُضاف إلى صوتها المعروف في إذاعة دمشق.

فهد كعيكاتي مع دريد لحام في مسلسل حمام الهنا.
فهد كعيكاتي مع دريد لحام في مسلسل حمام الهنا.

مع دريد ونهاد

وفي عام 1968 شارك فهد كعيكاتي في المسلسل الكوميدي حمام الهنا مع الثنائي دريد لحام ونهاد قلعي، وبعدها بثلاث سنوات، دعي ليكون أحد أبطال مسلسل صح النوم الذي أنتجه دريد لحام بالتعاون مع المخرج خلدون المالح. في الحلقات الأولى من المسلسل، لعب كعيكاتي دور “العريف أبو فهمي،” رئيس مخفر “حارة كلّ مين أيده ألو،” ولكنه اعتذر عن الاستمرار في العمل فذهب دور رئيس المخفر إلى الفنان عبد اللطيف فتحي. وتعاون كعيكاتي مع دريد ونهاد في الفيلم السينمائي اللص الظريف، من بطولة الفنانة المصرية نيللي وفي فيلم خياط للسيدات سنة 1969، بالمشاركة مع الفنانة الاستعراضية شادية.

فهد كعيكياتي بشخصية أبو جندل.
فهد كعيكياتي بشخصية أبو جندل.

أبو جندل

في عام 1974، انضم كعيكاتي إلى أسرة مسلسل مسحّر رمضان مع الفنان رفيق سبيعي وكان له دور البطولة في مسلسل قصاقيص الكوميدي سنة 1974، الذي قدم فيه مع الفنانة سامية الجزائري شخصية “أبو جندل،” الرجل المتردد والضعيف تجاه زوجته. حققت شخصية “أبو جندل” نجاحاً باهراً، لا يقل عن نجاح شخصية “أبو فهمي،” وألهمت ظهور شخصيات مماثلة في الدراما السورية، كان أشهرها وأشبهها شخصية “أبو بدر” في مسلسل الشهير باب الحارة سنة 2006، التي لعبها الفنان محمد خير الجراح. وبعد قصاقيص شارك فهد كعيكاتي في مسلسل تلفزيون المرح مع ناجي جبر وباسين بقوش، وكان ضيفاً في الجزء الأول من مسلسل مرايا الشهير مع الفنان ياسر العظمة سنة 1982.

العمل الوظيفي

حافظ فهد كعيكاتي على عمله بشركة الكهرباء طوال حياته، وكان يمارس التمثيل بالتزامن مع عمله الحكومي. انتخب سنة 1955 أميناً لسر نقابة عمال الكهرباء وفي عام 1960 أصبح رئيساً لرحبة المخارط في شركة الكهرباء وأميناً عاماً لوزارة الكهرباء السورية لغاية عام 1974.

الوفاة

أصيب فهد كعيكاتي بأول نوبة قلبية عام 1977، إثر وفاة ابنه فريد وهو في ريعان الشباب. وكانت النوبة الثانية سنة 1982، التي توفي على أثرها وهو في دبي أثناء تصوير مشاهده في مسلسل الوحش والمصباح. وفي سنة 2009 أصدرت الدولة سورية طابعاً برسمه بصفته أحد الآباء المؤسسين للكوميديا العربية.

الأعمال المسرحية

الأعمال الإذاعية

  • يا مستعجل وقف لقلّك (1954 – إخراج تيسير السعدي)
  • أم كامل في البرلمان
  • عمارة أم كامل
  • تياترو أم كامل
  • أم كامل الداية

الأعمال التلفزيونية

الأعمال السينمائية

المصدر
1. سامي مروان مبيّض. شرق الجامع الأموي (دار رياض نجيب الريّس، لندن 2016)، 177-2052. وصفي المالح. تاريخ المسرح السوري ومُذكراتي (دمشق 1984)، 77-783. نفس المصدر، 1654. بشار ابراهيم. دريد ونهاد (وزارة الثقافة، دمشق 2007)، 182-184

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !