أحياء ومناطق

المزة

من مناطق دمشق الحديثة

 

المزّة، أحدى مناطق مدينة دمشق الحديثة، تقع على سفح جبل المزة بامتداد نحو الغرب، وهي مدخل المدينة من الجهة الغريبة الجنوبية. نشأت كحيّ سكني شعبي في زمن الوحدة السورية – المصرية وأقيم بها أوتوستراد كبير في مرحلة الثمانينيات، كان في الأساس مهبط طيارات عسكرية مخصصة لمطار المزة.

وقد عرفت المنطقة في فترة الانتداب الفرنسي بسجن المزة، وهي اليوم مقر لعدة كليات وسفارات ومنظمات دولية ومنشآت سياحية.

سبب التسمية

هناك اختلافات حول سبب التسمية فالبعض يقول إن اسم المزة أصله يوناني ومعناه الرابية، فسطح المزة مرتفع عن سوية سطح دمشق القديمة وهذا ما يلاحظه القادم من ساحة الأمويين باتجاه أوتوستراد المزة، والبعض يقول إنها سميت بالمزة نسبة إلى طعم الصبار الحلو (التين الشوكي) الذي اشتهرت به حواكير بساتينها سابقاً، فإذا ما ذاق المارة صبارها كانوا يقولون “مزة” يعني “طيبة.” أما السبب الأخير الذي تحدث عنه بعض المؤرخين فقد ردوا الاسم إلى الآرامية من “مزونا” وتعني الغلال والمؤونة.

المزة جغرافياً

تمتد منطقة المزَّة على مساحة 7750 هكتاراً، تبدأ من ساحة الأمويين شرقاً وحتى منطقة السومرية غرباً ومن جبل المِزَّة شمالاً إلى منطقة كفرسوسة جنوباً.

بساتين المزة قديماً.
بساتين المزة قديماً.

المزة بين الماضي والحاضر

كانت المزة قرية قديمة تعود إلى العهد الروماني وعثر فيها على قطعة من عمود من الحجر الكلسي الديراني رقم عليها عشرة أسطر بأحرف يونانية. وللمزّة من قصص وروايات التاريخ الكثير، فمن قصص الملوك والقادة إلى رجال الدين والصحابة، سكن ودفن فيها الصحابي دحية الكلبي، والصحابي أسامة بن زيد، وهي قرية الحافظ المزي تلميذ ابن تيمية. قال عنها ابن بطوطة: “وهي من أعظم قرى دمشق، بها جامع كبير عجيب، وسقاية عينة،” وقال عنها ابن جبير: “قرية كبيرة، هي من أحسن القرى.”

وفي التاريخ الحديث اعتبرت قرية من قرى دمشق، ازدادت أهميتها بعد أن أقام بها الفرنسيون مطار المزة العسكري الذي كان مطار دمشق الرئيسي قبل انشاء مطار دمشق الدولي في مرحلة الستينيات، كما أقام فيها الفرنسيون سجن المزة الشهير، ومعه المقبرة الفرنسية التي كانت تقع غرب ملاعب الجلاء.

ازداد العمران بمنطقة المزة بعد الاستقلال لتتصل بمدينة دمشق، وتصبح أحد ضواحي دمشق الحديثة. أما حالياً تعتبر المزة من أحدث أحياء دمشق وأكثرها رقياً وتطوراً، وتحوي العديد من المباني الحديثة والأبراج السكنية، والشوارع الفسيحة، والجسور والأنفاق، والعديد من المراكز التجارية والمولات الحديثة، والمدن الرياضية كمدينة الجلاء الرياضية ومدينة الشباب، وعدد من كليات جامعة دمشق، أهمها كلية الآداب والعلوم الانسانية وكلية الطب البشري وطب الأسنان، بالإضافة لعدد من المعاهد والمراكز الثقافية، كما يوجد بها العديد من السفارات ومساكن الدبلوماسيين، وفيها الكثير من المقرات الرسمية والحكومية كقصر العدل.

أحياء المزة

تنقسم المزة إلى عدة أحياء وهي:

  • مزة شيخ سعد (مزة قديمة)
  • مزة جبل
  • مزة أوتوستراد
  • مزة فيلات غربية
  • مزة فيلات شرقية
  • مزة 86 وسميت على اسم الكتيبة التي تقع في نفس المنطقة

كما يوجد في الحي تجمع للفلسطينيين يسمى حوش سبيس

بعض معالم المزة اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !